random
أخبار متنوعة

فوائد البلوتوث وتاريخه وأهميته

تاريخ البلوتوث
تاريخ البلوتوث


البلوتوث هذه التقنية اللاسلكية الرائعة التي غزت حياتنا اليومية بشكل لا يمكن تجاهله و انس الأسلاك المتشابكة والتوصيلات المعقدة البلوتوث جاء ليحل محلها ويجعل حياتنا أكثر سهولة وراحة و سنتحدث عن تاريخ اختراع هذا الجهاز وأهميته وفائدته في جميع مجالات الاستخدام تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على هذا الجهاز المفيد جدا.


ماهو جهاز البلوتوث

البلوتوث ‏يعتبر هذه تقنية التي تم تطويرها في سنة 1994 ميلادي في شركة سوني أريكسون بديلا عن الكابلات RS التي كانت تستخدم لنقل البيانات من جهاز إلى جهاز آخر فهي تقنية حديثة تقوم بنقل الوسائط والملفات من جهاز إلى آخر عن طريق ترددات أمواج الراديو في الجهاز ولكن على مسافة قصيرة ما يقارب 10 أمتار او حسب نوع الجهاز حيث ساهمت كثيرا في سهولة نقل الملفات و الوسائط ومشاركتها مع الآخرين قبل تطور التطبيقات على الإنترنت وقد بدأ استخدامها لأول مرة في عام 1998 منذ 24 سنة وهي تعمل في الهواتف وأجهزة العاب الفيديو والأجهزة الصوتية اللاسلكية والحواسيب أيضاً.


فائدة البلوتوث

  • ‏يعتبر من التقنيات المفيدة جداً لاستخدام سماعات الرأس والتحكم بها للاتصال مع الهواتف الأخرى.
  • ‏يمكنك أيضا استخدام هذه التقنية للتحكم بالستريو الموجود في سيارتك الذي يحتوي على Bluetooth.
  • ‏يمكنك توصيل أجهزة مكبرات الصوت التي تحتوي على هذه الميزة والتحكم بها من خلال الهواتف.
  • ‏تستطيع هذه الخاصية نقل الصوت إلى السماعات الرأسية والتحدث من خلالها عبر الاتصال.
  • ‏يمكنك أيضاً من خلال هذه التقنية نقل الملفات من جهاز إلى آخر بكل سهولة.
  • ‏اصبح هناك الكثير من أدوات الكمبيوتر التي تعمل على البلوتوث مثل الماوس والطابعة ولوحة المفاتيح و التحكم بجهاز الكمبيوتر من خلالها.


كيف يعمل البلوتوث

  • ‏يعمل هذا الجهاز عن طريق الأمواج اللاسلكية من خلال ترددات الموجات حيث يبلغ التردد ( GHz 2.45 ) وهذه القيمة متفق عليها عالميا في صناعة أجهزة البلوتوث لسهولة ربطها مع بعضها البعض لكي تعمل جميع الأجهزة التي تحتوي على هذه التقنية مع بعضها دون أي مشاكل وأخطاء.
  • ‏ولكن هذا التردد لن يؤثر بأي شكل على الأجهزة الكثيرة التي تعمل بهذه التقنية المتواجدة في مكان واحد فإنه لكل جهاز يستعمل ترددات فردية متنوعة تمنع تشابك هذه الترددات مع بعضها.
  • ‏فعند الاتصال بين الجهازين بهذه التقنية يقوم الجهازين بإنشاء شبكة خاصة بينهما وتغيير الترددات بشكل متناسق مع بعضهما البعض لكي لا يؤثر ذلك على الترددات الأخرى لأجهزة البلوتوث الأخرى و تتداخل مع بعضها.


مكونات البلوتوث

‏يتكون كل جهاز يحتوي على هذه التقنية من جزئين وهو جهاز الراديو الذي يقوم بإرسال الإشارات و تعديلها بشكل مستمر وجهاز التحكم الرقمي الذي يقوم بتشغيل الربط بين الجهازين حيث يمكنك من خلاله إعطاء الأوامر أو الأذونات للسماح للأجهزة بالتحكم ببعضها البعض حيث يمكنك إعطاء إذن نقل البيانات أو رفض هذا الأذن فإذا لم تسمح له بالأذن لا يمكن للجهاز الاخر الدخول إلى الملفات وتحميلها.

‏ويحتوي على بروتوكولات متنوعة منها الأساسية والخاصة بالتحكم بالهاتف و الخاصة باستبدال الاسلاك والبروتوكولات المعتمدة.

‏تتم كل هذه الأوامر عن طريق مدير الاتصال الذي يقوم بربط الجهازين عبر بروتوكول الارتباط  LMB حيث يقوم بمعرفة الخدمات الموجودة في الجهاز الاخر للتحكم بها واستخدامها مثل التعرف على الاسم او العنوان او المصادقة او نقل البيانات و استقبالها.


author-img
موقع تكنيكال

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent